يو تيوب

معزوفة اليونيسف: حقوق الطفل

اي من برامج المؤسسة يعجبك؟





بتوقيت العراق

اشترك معنا

عنوانك الألكتروني

اشترك

شروط الإشتراك

   

مشاركة مؤسسة أم اليتيم للتنمية بورشة حول تقدير الاحتياجات

تم قراءة الموضوع 128 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:مؤسسة أم اليتيم للتنمية / الاعلام

10/2/2017 7:50 صباحا

 

شاركت مؤسسة أم اليتيم للتنمية بالورشة التدريبية التي أقامتها شعبة الصحة النفسية بالتعاون مع مكتب المستشار الوطني للصحة النفسية وبدعم من منظمة الصحة العالمية لمدة يومين للفترة بين 6-7 شباط 2017 على قاعة جمعية مكافحة التدرن في نقابة اﻻطباء/ حول تقدير اﻻحتياجات والموارد الصحية النفسية والنفسية-اﻻجتماعية لنازحي محافظات نينوى، اﻻنبار، صلاح الدين، كركوك. 

تهدف هذه الورشة الى تأهيل الحاضرين حول كيفية اجراء مسح ميداني لتقييم اﻻحتياجات والموارد الصحية النفسية والنفسية - اﻻجتماعية للنازحين شارك فيها ممثلين عن منظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية العاملة في مخيمات النازحين فضلا عن ممثلي بعض الوزارات ذات العلاقة مثل وزارة التخطيط ووزارة الداخلية ووزارة الهجرة والمهجرين ومفوضية حقوق الانسان في العراق .

افتتحت الورشة بالتعارف بين الحاضرين مدربين ومشاركين ثم اعطاء مقدمة تعريفية حول تقدير اﻻحتياجات واهميته والتدريب على مجموعة اﻻدوات المختارة لتقدير اﻻحتياجات والموارد الصحية النفسية والنفسية اﻻجتماعية للنازحين ووضع اليات التنفيذ والفترات الزمنية المحددة لها وبيان الفئات المستهدفة.

تضمن منهاج الورشة عروض لشرح اسئلة الاستبيان بصورة تفصيلية ومواصفات الباحث او المستوجب وبيان الفئة المستهدفة في تقدير اﻻحتياجات التي تتضمن المنظمات غير الحكومية الدولية منها والمحلية المعنية بالصحة العامة و المجتمع المحلي للنازحين بينما خصت احدى الفقرات النازحين من المتضررين بشدة،  وتم في اليوم الثاني استضافة عائلة نازحة حديثا بعد عمليات التحرير الحالية في مدينة الموصل والسماع الى شهادتها كنموذج عن احتياجات تلك العوائل وكيفية تقديرها كما تم الاتصال بأحدى العوائل من داخل احد المخيمات والسماع الى احتياجاتها والتعرف على الاوضاع الانسانية ومعاناتها جراء عملية النزوح.
اشرف على اقامة الورشة ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور ثامر الحلفي، بينما تولى مهمة التدريب كل من الدكتور عماد عبد الرزاق المستشار الوطني للصحة النفسية والدكتور رياض الرديني مدير شعبة الصحة النفسية/ قسم الوقاية والسيطرة على اﻻمراض غير اﻻنتقالية دائرة الصحة العامة.

 في ختام الورشة بين القائمين على تنظيمها انه سيتم اجراء المسح خلال الفترة القريبة القادمة بعد اكمال كافة الاجراءات الرسمية.

 

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



Announcement

نشاطات مدنية

قسم التبرع

معرض الصور

الطقس


حقوق النشر محفوظة Copyright © 2014, umelyateem.org, All Rights Reserved