الاجتماع التشاوري الخامس مع البرلمانيات

عقد يوم الاثنين الموافق الثاني من ايار الاجتماع التشاوري الخامس مع السيدات البرلمانيات العراقيات في قاعة مجلس النواب لمناقشة موضوع (تقارير اللجان الدائمة للمجلس: الاعداد والاثر) ضمن برنامج دعم قدرات البرلمانيات العراقيات الذي يشرف عليه المعهد العراقي وتشارك مؤسسة ام اليتيم في تنفيذه وتعمل رئيسة المؤسسة على ترأس تلك الاجتماعات وتحضير اجندتها فضلا عن مساهماتها في اعداد الاوراق التعليمية والبور بوينت حسب مواضيع تلك الاجتماعات.

وقد استضاف الاجتماع الخامس النائب السابق الدكتور باسم شريف الذي كان عضوا في لجنة الصحة والبيئة  للحديث عن تجربة لجنته في اعداد التقارير, كما تم استضافة السيدة فاتن حسين وهي منسقة برامج في مؤسسة الشركاء الدوليون التي قدمت عرضا عن محورين هما (ابواب ومحتويات تقرير اللجنة الدائمة) و (خطوات اعداد التقرير ومصادره) علما ان للسيدة فاتن خبرة طويلة بالعمل مع اللجان الدائمة في مجلس النواب العراقي وقد قدمت العديد من الدورات التدريبية والخبرات لدوائر المجلس وقد كانت فرصة ثمينة ان تشارك لمنح خبرتها للسيدات البرلمانيات في مجال كتابة واعداد تقارير اللجنة.

 

 

كما تحدثت النائبة السابقة المهندسة جنان الابريسم عن تجربة لجنة العمل والخدمات في اعداد التقارير وتقديمها للمجلس. وفي بداية الاجتماع كانت قد قدمت رئيسة مؤسسة ام اليتيم الدكتورة عامرة البلداوي ورقة تحدثت من خلالها عن انواع اللجان حسب مانصت عليه مواد النظام الداخلي وبينت القصور الواضح في نظام المجلس السابق في الزام اللجان بتقديم تقاريرها واهمية النص على ذلك في النظام الداخلي الجديد.

 

وقد فسح المجال للاخوات البرلمانيات بالمناقشة وطرح الاسئلة والاستفسار وقد عبرن عن اهتمامهن بالموضوع ورغبتهن في تبني فقرة تعديل تلزم اللجان بتقديم التقارير الدورية عن انجازاتها في الجانبين التشريعي والرقابي. كما بينت بعض البرلمانيات السابقات آرائهن حول اهمية الموضوع وبعض المعوقات  التي حالت دون تفعيله في المجلس السابق.

(9031 , 9001 ,9018 )

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top