الاجتماع الرابع لتعزيز قدرات البرلمانيات : آليات تشريع القوانين

ترأست رئيس مؤسسة ام اليتيم الاجتماع الرابع مع البرلمانيات ضمن مشروع لتعزيز قدراتهن وتحسين ادائهن في مجلس النواب وتعريفهن المهارات البرلمانية وهو مشروع تعزيز الديمقراطية مابعد الانتخابات  الذي ينهض به المعهد العراقي و تشارك في تنفيذه مؤسسة ام اليتيم. وقد اقيم الاجتماع في القاعة الدستوريه في مبنى مجلس النواب العراقي.

وقد كان موضوع الاجتماع (آليات تشريع القوانين في مجلس النواب) وقد تم استضافة عدد من الخبراء والمحاضرين لالقاء الضوء على اهم التحديات التي تواجه النواب عند تشريع القوانين حيث قام القاضي الدكتور وائل عبد اللطيف  بألقاء محاضرة عن نقض القوانين وصلاحية مجلس الرئاسة في الفترة الانتقالية, كما القى الاستاذ النائب محسن السعدون محاضرة عن  اشكالية مشروع ومقترح القانون والقرار الاخير للمحكمة الاتحادية العليا بحصر اقتراح القوانين بالسلطة التنفيذية والتناقض الحاصل والحلول المقترحة.

كما قام الدكتور معتز العباسي  مستشار وزير الدولة لشؤون مجلس النواب بألقاء محاضرة عن خطوات تقديم مشروع القانون الى مجلس النواب ابتداءً من الجهة التنفيذية المعنية  ومجلس الشورى ووزارة الدولة لشؤون مجلس النواب وصولا الى المجلس , كما القت الدكتورة ميادة الحجامي محاضرة عن خطوات تشريع القانون داخل مجلس النواب ودور الاعضاء واللجان.

وقد حضر الاجتماع مجموعة من السيدات البرلمانيات حيث قمن بطرح الاسئلة والاستفسار عن  بعض التحديات التي واجهتهن في الفترة السابقة من جلسات المجلس. كما قامت رئيس المؤسسة بطرح عدد من الاثارات التي تساعد في فتح النقاش وقد كانت المواضيع المهمة التي عرضها الضيوف  قد قدمت الى السيدات البرلمانيات كوثائق مطبوعة لمزيد من الاستفادة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top