النشاط المدني الاول

بمبادرة وتنظيم من مؤسسة ام اليتيم قامت 22 منظمة مجتمع مدني من محافظة بغداد بمقابلة النائب الاول لمجلس النواب  الدكتور قصي عبد الوهاب السهيل اليوم الاربعاء الموافق8/12/2010 وسلمته بيانا مشتركا بعد ان وضحوا احتجاجهم على استثناء اعضاء في القائمة العراقية من اجراءات المساءلة والعدالة مما يمكنهم من الحصول على مناصب وزارية معربين عن  قلقهم من  عدم تطبيق حكم المحكمة  بحق من تلطخت ايديهم بدماء العراقيين وان تسويف تنفيذ حكم الاعدام بحق طارق عزيز ثم استثناء المطلك والعاني وغيرهما  يعد انقلابا على الدستور الذي زحفت الملايين في ظروف امنية خطيرة للتصويت عليه  بغية بدء صفحة جديدة من تاريخ العراق ينصف فيها المظلوم ويأخذ كل ذي حق حقه . وقد طالبت المنظمات بان يتبنى النائب الاول بيانهم ويقرأ في المجلس في جلسة علنية للتعبير عن مطلب شعبي لايمكن المساومة عليه مقابل اي استحقاق.

 
 

وضمن حركة المنظمات في توزيع بيان احتجاجها على استثناء شخصيات من القائمة العراقية من اجراءات المساءلة والعدالة واعادتهم الى الساحة السياسية وتسليمهم مناصب وزارية  التقت المنظمات بالسيد وزير النفط الدكتور حسين الشهرستاني القيادي في دولة القانون ومن المقربين من السيد  رئيس الوزراء  يوم الاحد الموافق 12/12/2010 لاجل عرض  وجهة النظر ومطالب البيان المشترك الذي اطلقوه وتسليمه نسخة البيان والتوصية بأيصالها الى السيد رئيس الوزراء . وقد تخلل اللقاء حوارا ايجابيا وتوضيحا لطبيعة المرحلة وتحدياتها.

 
 

هذا وان مجموعة المنظمات انطلقت الى اعضاء مجلس النواب لجمع تواقيعهم على طلب للرئاسة لغرض قراءة البيان في جلسة علنية  وعرض الموضوع للمناقشة.

وعلى اثر  ماحصل في  جلسة مجلس النواب يوم الخميس الموافق 4/11/2010  وبعد التصويت على هيأة رئاسة المجلس  من طلب العراقية للقراءة العلنية لورقة الاتفاق حول اعفاء كل من صالح المطلك وظافر العاني من اجراءات المساءلة والعدالة ونتيجة لجملة من الاجراءات الاخرى التي اثارت قلق ومخاوف الشارع العراقي وضحايا النظام السابق من عودة عناصره الى الساحة السياسية التقى ممثلون عن  مجموعة من منظمات المجتمع المدني  بالنائب علي الاديب القيادي في ائتلاف دولة القانون لطرح مجموعة الامور المثيرة للقلق والمتعلقة بالاتي:-
1- اعفاء صالح المطلك وظافر العاني وباسم العوادي و  جمال  الكربولي  وما خلفه من تساؤلات ومايمكن ان يجر الى اجراءات بأعفاءات اخرى يحصل عليها رموز البعث والمروجين له وعودتهم بأشكال اخرى لمسك زمام الامور وما يسببه ذلك من خيبة آمال  ذوي الضحايا ومايقلل من الشعور بالاطمئنان مما يتطلب الى ضمانات  لعدم خرق الدستور او المساس بقانون المساءلة والعدالة الذي يمثل الحد الادنى من القصاص من اجل طي صفحة الماضي.
2- تأكيد السيد رئيس الجمهورية على امتناعه عن التوقيع على اعدام طارق عزيز وهو الذي ادين بحكم قضائي لتلطخ يديه بدماء الابرياء من العراقيين مما اثار حفيضة ومخاوف ذوي الضحايا  من تغير المواقف اتجاه رموز النظام السابق لاسباب غير مفهومة وربما ناتجة عن تفاهمات واتفاقات على حساب دماء الابرياء والمظلومين على يد النظام المباد.
وقد اوضح السيد علي الاديب في رده على التساؤلات طبيعة ماحصل خلال الاشهر السبعة وسبب تأخر الوصول الى حلول ومامروا به ككتل سياسية من مفاوضات .
وقد أكد السيد الاديب على اهمية وجود ضغط من المنظمات وبشكل مستمر على اصحاب القرار مرحبا بحركة المنظمات وبوعيهم . هذا وان مجموعة المنظمات  تعمل حاليا على توسيع دائرة المشاركين لتضم عدد اكبر ستجري عدد من اللقاءات مع قياديين في كتل اخرى من اجل الضغط والحث على مواقف ثابته اتجاه موضوع تطبيق قانون المساءلة والعدالة في حق المشمولين.
المنظمات المشاركة في اللقاء :-
1- مؤسسة ام اليتيم : د. عامرة البلداوي , ميثم عبد الكريم
2- مؤسسة الغدير للثقافة والاعلام :  المحامي طه فليح
3- رابطة مجتمعنا : رشيد حميد
4- مؤسسة نبض العراق : مقداد عبد الكريم , المهندس جواد كاظم عودة
5- مركز دار السلام العراقي: د. سامي شاتي
6- مؤسسة نور الهداية : عيسى احمد عبد  , المحامي طالب كاظم

 

بيان من تجمع منظمات المجتمع المدني في محافظة بغداد

في الوقت الذي نعبر فيه عن السرور بانتهاء المفاوضات التي استمرت ثمانية أشهر بين الكتل السياسية بجلسة التصويت على هيأة رئاسة مجلس النواب العراقي الموقر والتصويت على فخامة رئيس الجمهورية وتسمية دولة السيد رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثانية وكان ذلك انجازا كبيرا برغم تأخر الجلسة وطول فترة انتظارها . إلا أن ما عكر صفو هذه الفرحة وأثار قلق الشارع العراقي ما أشيع عن إعفاء صالح المطلك وظافر العاني وآخرين من إجراءات  قانون المساءلة والعدالة  ليعودوا إلى ساحة العمل السياسي وليتبوءوا المناصب التي حرم منها ضحايا النظام السابق وأبنائهم . ومما يزيد قلقنا هو التأكيد على امتناع فخامة رئيس الجمهورية عن التوقيع على إعدام طارق عزيز الذي أُدين بحكم قضائي لتلطخ يده بدماء العراقيين. ونحن إذ نعبر عن مخاوف الشارع العراقي فأننا نطالب بتفسير لهذه المواقف وتقديم الضمانات والتطمينات التي تعيد الثقة إلى الجمهور الذي زحف إلى صناديق الاقتراع على أمل وثقة بحفظ الدماء واحترام مشاعر الثكالى والأيتام . فعلى الرغم من قلة ما يتلقاه هذا الشعب الصابر من الخدمات وما كانوا يرجون من تحسين مستوى المعيشة والمشاركة في الفرص  إلا أنهم كرروا خروجهم بكثافة للتصويت إلى القوائم نفسها غير مبالين بالإرهاب ومتحدين ما يدبر من مؤامرات بدعوى التغيير ومعبرين عن وعيهم وإخلاصهم  ودعمهم لمسيرة العملية السياسية   إن مجموعة المنظمات الموافقة والمتبنية لهذا البيان تطالب بالآتي من اجل تعزيز الشفافية من قبل أصحاب القرار :-
1- التأكيد على احترام وعلوية الدستور والالتزام بما نص عليه بشأن الترشيح للمناصب الوزارية في الحكومة القادمة وما يخص قانون المساءلة والعدالة و تشكيل الهيأة بموجب الدستور بأسرع وقت وعلى أسس مهنية تحقق العدل والاطمئنان للإطراف ذات العلاقة.وتأكيد خطورة تجاوزه في احداث تشكيلات غير دستورية مثل مجلس السياسات الاستراتيجية وما سيتمخض عنه من تداعيات سلبية في حالة منحه صلاحيات تنفيذية .
2- توضيح جميع خطوات الاتفاق المبرم وتفاصيل ما سيحصل حول الإعفاء المذكور ومراعاة حالة الترقب والقلق التي يعيشها أبناء الشعب واعتبار إن هذا الموضوع لا يمكن أن يساوم عليه في مقابل أي استحقاق.
3- الاسراع في تنفيذ قرار المحكمة بإعدام طارق عزيز تحقيقا للعدل وإنصافاً لدماء العراقيين التي أريقت في حقبة نظام البعث البائد .
4- دعم المطالب المبينة أعلاه من قبل رؤساء الكتل السياسية المسؤولين عن صنع القرار العراقي ، علما ان ما ستسفر عنه الاتفاقات السياسية تحت عين الرقيب وللنخب العراقية ولمجموعة المنظمات الواردة أدناه كلمتها فيه .

قائمة  بأسماء منظمات المجتمع المدني الموافقة  والمتبنية لما عرض في هذا البيان:-
1. مؤسسة أم اليتيم
2. رابطة مجتمعنا
3. مؤسسة الغدير للثقافة والأعلام
4. رابطة الغيث
5. رابطة أهل الكساء
6. منظمة الأنوار الإنسانية
7. تجمع السراج المنير
8. رابطة الهدى
9. رابطة شباب الولاية
10. مؤسسة النور النسوية
11. مؤسسة نور الهداية
12. مؤسسة نبض العراق للتنمية
13. منظمة المنتدى الثقافي الحر
14. منظمة كهف الورى
15. مركزالغدير الخيري
16. منظمة شمس الوئام الانسانية
17. منظمة البيت العراقي الثقافي
18. مؤسسة البذرة
19. مركز ألكاظميه للنشاط المدني
20. مركز دار السلام العراقي
21. جمعية ام ابيها للمرأة والطفل
22. جمعية النهوض الفكري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top