تقرير عن أفتتاح (الجمعية العراقية للتنمية السياسية)

 تم افتتاح (الجمعية العراقية للتنمية السياسية) بتاريخ (25 تموز 2014) بحضور اعضاء مجلس الادارة ومجلس الامناء  وبحضور نخبة مميزة من وجوه المجتمع من مجلس النواب والوزارات و عمداء الكليات والاكاديمين والاعلاميين ونشطاء المجتمع المدني. وقد تضمن برنامج الافتتاح كلمة رئيس مؤسسة أم اليتيم للتنمية وهي (الجهة المؤسسة للجمعية) قدمت فيها وافر الشكر والترحيب بالحضور الكرام , تلاها كلمة رئيس مجلس الادارة الذي اعلن عن اهمية دور الجمعية العراقية في تنمية قدرات المرأة القيادية المهنية والفنية خصوصا انها شاركت الرجل في عملية اتخاذ القرارات سياسيا واجتماعيا واقتصاديا.

ثم جاءت كلمة مدير عام المركز الوطني للتطوير الاداري ابدى استعداده لمساندة وتعزيز برامج الجمعية التدريبية والتطويرية من خلال توفير المحاضرين المختصين وذلك بتوقيع مذكرة تفاهم او عقد عمل بين المركز والجمعية.

ثم ختم حفل الافتتاح بعرض موجز حول (مبادرة التمكين المدني والسياسي للنساء في العراق) مقدم من المدير التنفيذي للجمعية ، تطرق فيه الى التعريف بأهداف المشروع والنشاطات التي تم تنفيذها بالاضافة الى فقرة خاصة بالجمعية العراقية للتنمية السياسية تضمنت رؤية الجمعية واهدافها وبرامجها والفعاليات المستقبلية لها.

جدير بالذكر ان الجمعية ماهي الا واحدة من ثمار (مبادرة التمكين المدني والسياسي للنساء في العراق ) التي تنفذها مؤسسة ام اليتيم للتنمية بدعم من صندوق الامم المتحدة للديمقراطية (UNDEF) لمدة سنتين ابتداءا من عام 2014 – 2016  والتي تهدف الى زيادة المشاركة السياسية للنساء وتمكينها على الصعيد المدني والسياسي من خلال التدريب والتأهيل والدعم بمختلف الوسائل.

 

 

نبذة عن مراحل تشكيل الجمعية العراقية للتنمية السياسية

بدأ العمل على خطوات التأسيس لأكاديمية للتأهيل السياسي  في (25/نيسان/2015) حيث عقد أول اجتماع لمؤسسة أم اليتيم للتنمية مع الاعضاء المرشحين لمجلس الادارة للتعريف بالفكرة وعرض خلفية مبادرة التمكين واستعراض  مهام ونشاطات الأكاديمية والحصول على موافقة الانخراط في هذا العمل، تلته اجتماعات اخرى تم خلالها وضع النظام الداخلي واختيار الشعار وتسمية رئيس ونائب مجلس الادارة، ثم تم تشكيل مجلس الامناء  وتعيين المدير التنفيذي والتعرف على الادوار التي رسمت لكل منهم حسب النظام الداخلي.

ومن اجل تسجيل الاكاديمية كمنظمة غير حكومية تم تغيير الاسم الى (الجمعية العراقية للتنمية السياسية)، وفي ادناه بعض التفاصيل حول انجازات الجمعية الناشئة

تحضيرات مقر الجمعية:-  يقع مقرها في المنصور، حيث تم تأهيل الموقع استعدادا للأفتتاح، كما تم طبع بروشور تعريفي بالجمعية وانشاء وسائل الاتصال الاليكترونية بالجمعية (الموقع والبريد الاليكتروني ورقم الهاتف الخاص)

الموقع الالكتروني:- info@politicaldev-iq.org

البريد الالكتروني:- www.politicaldev-iq.org

رقم الموبايل:- 07708902282

وتم اعداد مواد التدريب من قبل الخبراء وبأشراف من مجلس الادارة والتي تتضمن برامج تدريبية طويلة في الاختصاصات( السياسة، القانون، الاقتصاد، الاعلام)، فضلا عن التحضير لورش التدريب القصيرة في مواضيع ذات علاقة ببناء القدرات المكملة للمتصدين للشان السياسي. 


 

أما أهم النشاطات الحالية التي تنفذها الجمعية  فهي

  1. تنفيذ جلسات تشاورية شهرية (12 جلسة) مع السيدات عضوات مجلس النواب حول مواضيع مهمة لأجل تحسين الاداء البرلماني وبإستضافة خبراء متخصصين في المواضيع ذات العلاقة.
  2. أنشاء عيادة للاستشارة السياسية لأعضاء مجلس النواب لمدة (6) اشهر ابتداءا من (آب – 2015) لتقديم المشورة والتوجيه الى افضل أداء سياسي وبرلماني أتجاه القضايا التي تواجه البرلمانيين من قبل اشخاص ذوي خبرة عن طريق المقابلة الشخصية او الاتصال الهاتفي.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top