خبر من الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل اطفال العراق

بمناسبة مرور عام على انشاء مركز الايمان لتطوير القابليات والمهارات الحياتية والمهنية للنساء بدعم من الحكومة اليابانية..
اولا: دورات الخياطة (داخل المركز)
أ‌-تم تخريج (10) دورات شملت (250) مستفيدة بين ارملة ومطلقة ومتعففة من مناطق الشعب وحي اور والحسينية وبوب الشام ومدينة الصدر وحي الراية ومنطقة الديوان والجمعيات بمعدل (25) مستفيدة شهريا منذ بدء افتتاح المركز في 28/5/2012 . تراوحت اعمار المستفيدات بين (15-45) سنة استطعن بعد الدورة من الاعتماد على انفسهن في العمل وتوفير مصدر بسيط للمعيشة بالتعاون مع المجالس المحلية في المناطق المذكورة ومنسقي الجمعية وتم تكريم المتخرجات خلال حفل بسيط توزع فيه الهدايا في نهاية كل دورة.
ب‌-  دورات اخرى (داخل مركز الايمان): اقيمت دورات بناء على طلب المستفيدات دورات في صيانة الحاسوب والإسعافات الأولية والتمريض والحلاقة وتجميل السيدات داخل مقر الجمعية لحوالي (140) تراوحت اعمارهن بين (15-45) مستفيدة وبرشارف مدربين اكفاء وتم تكريم المتخرجات نهاية كل دورة.

 
ثانيا:  دورات الخياطة (خارج مركز الايمان)
أ-نتيجة للأوضاع الأمنية غير المستقرة وبسبب عدم قدرة السيدات الراغبات بدخول دورات تعليمية على تحمل اجور النقل من والى مركز الايمان بسبب بعد  المسافة ما بين اماكن اقامتهن والمركز .. فعليه تم اقامة دورات في تعليم الخياطة وصيانة مكائن الخياطة في اماكن تواجد الراغبات (اطراف محافظة بغداد) في مناطق قرية سريدات (شمال بغداد) منطقة بستان بشار (شمال بغداد) مجمع الجكوك للمهجرين والمتعففين (غرب بغداد) قرية القرغولية (جسر ديالى شرق بغداد) ومنطقة السكلات (شمال بغداد) الحسينية.  وذلك بعدد (125) ارملة ومتعففة ومطلقة وبواقع (25) شهريا وبدعم من الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل اطفال العراق حيث بلغ عدد المستفيدات من الدورات خارج مركزالايمان (375) مستفيدة حيث تم تجهيز مكائن خياطة ومعدات وكراسي ووسائل ايضاح ومدربات في مناطق الورش.
 
ب‌-  دورات اخرى (خارج مركز الايمان)
وبسبب الرغبة الملحة للنساء بالحصول على فرص للتعليم تم اقامة دورات في تعليم صيانة الحاسوب ومبادئ الانترنيت وكذلك دورات في الحلاقة وتجميل السيدات والاسعافات الاولية والتمريض للنساء في نفس المناطق اعلاه.. وبعدد تجاوز  (100) مستفيدة وباعداد من (15-25) مستفيدة شهرياً وتراوحت اعمارهن ما بين (15-45) سنة.
تم التعاقد مع ثلاث جهات لتجهيزها بألبسة خاصة بطلبة المدارس الابتدائية هي:-
1)    المجلس المحلي لحي الشعب 100 صدرية بنائية.
2)    المجلس المحلي لحي البساتين 50 صدرية بناتية.
3)    السفارة الالمانية 200 صدرية بناتية.
4)    منظمة NPO اليابانية تبرعت بمبلغ (2000$) لدعم نشاطات الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل أطفال العراق من اجل الارامل والايتام.
1.    شاركت الجمعية في برنامج (هي تستطيع) مع منظمة انقاذ الطفل العالمية وهذا البرنامج يهدف الى تمكين المرأة اقتصاديا ومن خلال البرنامج تم ادخال اكثر من (100) امرأة في دورات تأهيلية لتعليم فتح المشاريع والتسويق والادخار.
2.    شاركت الجمعية (مركز الايمان) في السوق الخيري للمنتجات والسلع الذي اقامته منظمة انقاذ الطفل العالمية على قاعة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث عرضت الجمعية انتاجها من الالبسة والشراشف والصداري وغيرها من الاعمال اليدوية ومطبوعات الجمعية حضر هذا المعرض الكثير من الزوار من ممثلي منظمات المجتمع المدني وافتتح من قبل وكيل وزير وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
3.    شاركت الجمعية الخيرية (مركز الايمان) في السوق الخيري الذي اقامته من منظمة مرسي كورب ومنظمة ايادي الرحمة الانسانية لمنظمات المجتمع المدني حيث عرضت الجمعية انتاجها من الالبسة والصناعات اليدوية مثل السلال والمزهريات وغيرها..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top