شهادة شكر وتقدير لمؤسسة ام اليتيم عن مشاركتها في الزيارة الميدانية للاطلاع على تطبيق موازنة البرامج المستجيبة للنوع الاجتماعي

بدعوة من هيئة الامم المتحدة للمرأة ((UN-WOMAN)) – مكتب العراق وبهدف العمل على نقل تجربة الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي في العراق شاركت مؤسسة ام اليتيم ( رئيسة المؤسسة ) ضمن الوفد العراقي الذي زار جمهورية مصر العربية للاطلاع على تطبيق تجربة الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي للفترة من 13-19 آذار 2012. وقد كانت هذه الزيارة بمشاركة وزارة المالية المصرية ووحدة تكافؤ الفرص في الوزارة التي ساهمت بتقديم المحاضرات والدروس العملية عن الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي وكيفية تطبيقها وتفاصيل كثيرة مهمة



وقد حضر عن الوفد العراقي اكاديميين من الجامعات العراقية وممثلين عن 6 منظمات مجتمع مدني هي  ( منظمة المرأة النموذجية , جمعية المرأة لخير المرأة , جمعية الامل العراقية , المعهد العراقي , معهد المرأة القيادية ) فضلا عن مؤسسة ام اليتيم , كما حضر عن العراق ممثلين عن وزارة الصحة ووزارة التخطيط وبرلمان اقليم كردستان فضلا عن الاخوات اللواتي حضرن ليمثلن المجلس الاعلى لشؤون المرأة في الاقليم.

  

وقد تضمن برنامج الزيارة الميدانية الدراسية القاء محاضرات عن :  أ- مفهوم النوع الاجتماعي , ب- موازنة البرامج والمستجيبة للنوع الاجتماعي  , ج- حملات المدافعة لصالح الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي .

كما تضمن دروس عن التجربة العملية تم القائها من قبل مسؤولي الموازنات في قطاع الصحة وقطاع التربية مع ذكر التدرج في تطبيق التجربة والصعوبات والتحديات فضلا عن قصص النجاح .

كما تخلل برنامج الزيارة التطبيق الميداني بزيارة مدينة الاسكندرية واللقاء مع مسؤولي الموازنة في مديريات الصحة والتربية والاطلاع على التجربة العملية .

وتعد هذه الزيارة الثانية لوفد عراقي للتعرف على هذه التجربة حيث كان الوفد الاول يتكون من مسؤولين حكوميين من وزارة التخطيط والمرأة والمالية العراقية , جدير بالذكر ان اعداد موازنة مستجيبة للنوع الاجتماعي يعني موازنة تعنى بالبرامح وتتيح مراقبة حسن الاداء وتوفر العدالة الاجتماعية للمواطن سواء كان امرأة او رجل , طفل او كبير السن .ومن المؤمل ان تعمل المنظمات المذكورة على التوعية والتعريف بالنوع الاجتماعي وبأهمية اعداد موازنات تراعي وتستجيب للنوع .



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top