مؤسسة ام اليتيم بمناسبة يوم الارض

عشية يوم الارض قامت مؤسسة ام اليتيم (منظمة مجتمع مدني في بغداد /مدينة الحرية) بالتسيق مع مدرسة (متوسطة العدالة ) على التعريف بيوم الارض في وقفة رفع العلم يوم الخميس 21 /نيسان . في صباح هذا اليوم حضر وفد المؤسسة والقيت كلمة تعريفية بيوم الارض امام التلاميذ وادارة ومدرسي المدرسة تحدث فيها ممثل المؤسسة عن تاريخ هذا اليوم وشبكة يوم الارض واهميته لكل العالم وفيما يأتي نص الكلمة:

كلمة مؤسسة ام اليتيم بمناسبة الاحتفال بيوم الارض في 21 نيسان 2011 في مدرسة (متوسطة العدالة )

بسم الله الرحمن الرحيم

 

في البداية نحن مؤسسة ام اليتيم وهي منظمة مجتمع مدني غير حكومية في مدينة الحرية نشكر ادارة مدرسة  (متوسطة العدالة )  على فسحها المجال للتعريف بمناسبة جميلة يحتفل بها العالم وهي (يوم الارض العالمي ) . ان يوم 22 نيسان من كل عام هو يوم الاحتفال بكرتنا الارضية وحمايتها ورعايتها ضمن حركة عالمية لحماية البيئة من المخاطر التي تسبب قتل الحيوان والنبات وتهديد حياة الانسان . لقد بدأت هذه الحركة عام 1970 نتيجة انتشار بقع البترول في المحيط مما سبب موت الحيوانات البحرية والثروة السمكية وهدد المناطق المنتشرة على الساحل بالهلاك في ذلك اليوم خرج آلالاف  من الناس وانتشروا في الحدائق وتظاهروا لحماية البيئة من المخاطر  . ان المخاطر التي تهدد البيئة وهذه الارض التي نعيش عليها لاتتعلق بمنطقة من العالم دون اخرى ففي العراق هناك العديد من الممارسات التي تهدد البيئة وتشكل خطرا يسبب انقراض انواع من النباتات والاسماك ويهدد صحة الانسان فقد انتشر التصحر في العراق وزحف الى المناطق القريبة من حوضي دجلة والفرات لشحة المياه وقلة الزراعة . وان انكشاف قشرة الارض يسبب سنويا العواصف الترابية الخطيرة التي تؤثر على صحتنا . فقد اوردت تقارير وزارة الصحة ان العاصفة الترابية التي حصلت في الاسبوع الماضي سببت دخول الاف الاشخاص الى المستشفيات بسبب ضيق التنفس , كما ان العواصف تسبب انكشاف اكبر للقشرة الاضية مما يتطلب معالجتها بالتشجير المستمر وزيادة المسطحات الخضراء والاستخدام الامثل للمياه  كتعبير عن الاحتفال بيوم الارض.
كما ان اهتمامنا الاسري بالنظافة والمحافظة على مظهر مناطقنا بعدم رمي النفايات في الشارع  او تجميعها في المساحات الفارغة بشكل مكشوف مما يؤدي الى تجمع الحشرات وانتشار  الروائح الكريهة و الامراض فضلا عن منظرها غير الحضاري الذي لايتناسب مع مظاهر المدينة يعد نوع من انواع الاحتفال بيوم الارض.
ان حركة حماية البيئة توسعت واصبح الاهتمام بها على مستوى العالم وتشكلت بناء على ذلك شبكة ليوم الارض اعادت الاهتمام السنوي بهذا اليوم وجعلته محورا لحماية مستدامة للبيئة . وتسعى هذه الشبكة لتحقيق مليار من الانشطة البيئية المستدامة . وان وجودنا اليوم في مدرسة (متوسطة العدالة ) وتعريفكم بهذا اليوم والدعوة للاهتمام بهذه الارض بحمايتها وتشجيرها واشاعة الممارسات التي تحافظ عليها حماية لنا وللاجيال القادمة يعد واحدا من تلك الانشطة المليار عبر العالم وسوف نقوم بنشر صور اجتماعنا هذا في موقع شبكة يوم الارض ونذكر اسم مدرستكم ونقدم الشكر للادارة التي اهتمت بهذه المناسبة وشجعت للتعريف بها.
كما ان مؤسسة ام اليتيم تدعو  الطلاب الاعزاء الى  تشكيل مجموعات وبمساعدة الاخوة المدرسين لزراعة الشتلات النباتية التي تقدمها مؤسستنا هدية لمدرستكم وعليكم رعايتها بالسقي والاهتمام بها يوميا حتى تكبر ويتم نقلها الى التربة . ويعد هذا نشاطا آخر احتفالا بهذا اليوم.
في الختام  تتمنى مؤسسة ام اليتيم ان يتحقق الامان والاستقرار لهذه الارض وان يتم اعمارها وانتشار خضرتها واريجها وديمومة جمالها بكم فأنتم التلاميذ جيل المستقبل بوعيكم واهتمامكم سنحافظ على جمال بيئتنا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top