مؤسسة ام اليتيم تطلق نتائج مسح عن احوال الارامل في مدينة الحرية

خلال ندوة اقيمت على قاعة المجلس البلدي لمدينة الكاظمية في 29/12 الموافق الخميس اطلقت مؤسسة ام اليتيم نتائج مسح لاحوال الارامل في مدينة الحرية احد احياء العاصمة بغداد المكتضة بالسكان وذات 3 مجمعات للمهجرين والاعداد  المتزايدة من الارامل والايتام. 

وقد عرضت رئيسة المؤسسة نتائج المسح الذي انجز خلال 6 اشهر من العمل المتواصل من خلال اللجنة الميدانية التي وزعت استمارات استبيان يشمل اسئلة مختلفة وشاملة عن احوال الارامل في هذه المدينة كما بينت التوصيات ومقترحات الحلول التي يمكن ان تساعد بالنهوض بهذه الشريحة والاجابة عن التحديات التي تواجهها.

  

وقد حضر الندوة رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في مجلس محافظة بغداد السيد نائل الموسوي الذي وضح في مداخلته عن جهود مجلس المحافظة في حصر اعداد الارامل في بغداد وبين ان الاحصائيات التي تقدمها المنظمات الدولية مبالغ بها وليست حقيقية .

كما حضر السيد مدير عام دائرة منظمات المجتمع المدني الدكتور احمد العطار  الذي قدم في مداخلته العديد من الوسائل للتعاون مع منظمات المجتمع المدني , كما بين المجالات التي يمكن من خلالها الاستفادة من نتائج المسح وادماجها مع قاعدة بيانات الارامل في مؤسسات الدولة .. وناقش النتائج التي افرزها المسح وكان لديه العديد من الرؤى الايجابية التي اهتمت بها مؤسستنا وستتابعها مع الدائرة .

كما حضر السيد رئيس المجلس المحلي لمدينة الحرية السيد حسن الموسوي  الذي قدم مداخلة بين فيها استعداد المجلس للتعاون مع المنظمات المسجلة والناشطة في الحرية .

وكان من بين الحضور عضو مجلس محافظة بغداد الدكتورة ايمان البرزنجي ورئيسة المجلس البلدي لمدينة الكاظمية السيدة جني الربيعي وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني وعدد من الارامل   وقد كان للحضور عدد من المداخلات التي اغنت الندوة .

 

جدير بالذكر ان من اهم النتائج التي اعلنت في الندوة ان مدينة الحرية وهي منطقة صغيرة من مناطق بغداد  بلغ عدد الارامل فيها (2096 ) ارملة وان 42% منهن اميات  وان 93% منهن عاطلات عن العمل  وان 25 % منهن يعتمدن على رواتب شبكة الحماية الاجتماعية . وهناك العديد من المؤشرات ذات العلاقة بسكن الارامل وابنائهن  واحوالهن الاقتصادية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top