مؤسسة ام اليتيم للتنمية تعقد اجتماعا في مجلس المحافظة لمناقشة احتياجات النازحين

ضمن أنشطة (مشروع الراصد) الذي تنفذه مؤسسة ام اليتيم للتنمية وبشراكة مع المعهد العراقي عُقد أجتماعا على قاعة مجلس محافظة بغداد في يوم الاثنين الموافق 12 أكتوبر 2015 وبحضور السيدة مهدية حسن رئيس لجنة منظمات المجتمع المدني في المجلس وممثل عن لجنة النوع الاجتماعي في امانة بغداد بالاضافة الى نازحين من مجمع النبي يونس/ منظقة النهروان،  ومجمع الاحسان  , لمناقشة طبيعة الخدمات المقدمة للنازحين واهم المشاكل والتحديات والخروج بمقترحات للحلول . وقد جاء هذا الاجتماع بعد الاجتماعات السابقة مع النازحين من مجمعات نازحين مختلفة في بغداد تم عقدها في  مجمع التكية الكسنزانية ومجمع النبي يونس . تم مناقشة الاولويات الخدمية الآتية :- 
1. ملف الماء (الماء غير صالح للشرب الامر الذي ادى الى انتشار امراض حصى المثانة والرمل في الكلى،  حيث يتم الحصول على الماء مقابل اجور).
2. ملف الكهرباء (أنخفاض ساعات التجهيز بالكهرباء ووجود مولدات من غير وقود للتشغيل ).
3. ملف النظافة (تراكم النفايات في المجمع لعدم وصول سيارات البلدية الخاصة برفع القمامة مما سبب تفاقم انتشار الجرذان والحشرات ).
4. ازمة أكتظاظ السكن  وضعف البنى التحتية (حيث يعطى كرفان واحد لعائلتين قد تتكون كل عائلة من 5 افراد او اكثر وهو لايكفي لعائلة واحدة،  فقد عمدت بعض الاسر الى استئجار البيوت والبعض الاخر سكنوا مع عوائل في (مجمع الاحسان/ قاطع بسمايه) بدون مقابل , وجود حمامات مشتركة , انعدام الخصوصية للنساء والفتيات ).
 وقد تم تقديم عرضا موجزا من قبل الدكتوره (عامرة البلداوي) رئيس مؤسسة أم اليتيم للتنمية عن المشروع الذي يعنى بمتابعة وتقييم اليات الدوله حول تطبيق الخطه الوطنيه لتنفيذ قرارالامم المتحده 1325 المعني بترسيخ مشاركة المرأة في افشاء السلام والمشاركة في صنع القرار وايضا التعريف بالجهه الراعية للمشروع وهي المعهد العراقي، ثم فتح باب النقاش مع السادة المسؤولين حول الفقرات اعلاه وتأكيد النازحين  المشاركين على المعاناة التي لازالت مستمرة في الملف الخدمي.
قدمت السيدة مهدية عدد من المقترحات التي تحسن أوضاع النازحين , وأكدت على ضرورة تكاتف الجميع وتعاونهم لتلبية أحتياجات النازحين خاصة مع تراجع التخصيصات المالية , جدير بالذكر ان السيدة  مهدية ساهمت في تلبية الكثير من الاحتياجات للنازحين بجذب المانحين  وتشجيعهم لتبني توفير الخدمات لهم . 
من اهم مخرجات الاجتماع تشكيل لجنة متابعة   والتواصل مع اصحاب القرار من خمسة اشخاص تتضمن ممثلين عن المؤسسة المنفذة، وممثلين عن المؤسسة الراعية بالاضافة الى ممثل عن الجهات الحكومية المعنية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top