مشروع السلة الرمضانية

مشروع السلة الرمضانية

 

دأبت جمعية ام اليتيم على توزيع سلة المواد الغذائية في شهر رمضان المبارك ضمن مشروعها السنوي الذي بدأت به العام الماضي  حيث وزعت آنذاك 300 سلة غذائية على عوائل الارامل المستفيدات من الجمعية من مختلف المناطق . اما في شهر رمضان لهذا العام فقد خططت الجمعية لتوزيع 1000 سلة غذائية لعوائل الارامل المستفيدات وعلى اساس قاعدة البيانات الخاصة بالجمعية اذ ارتأت ان تشمل جميع المناطق التي تنشط فيها جمعية ام اليتيم وتنفذ فيها برامجها وان كان من المتعذر تغطية جميع الارامل في هذه المناطق .


مواد السلة الرمضانية
:-  ان الهدف من هذا المشروع السنوي ان تحصل عائلة الارملة على بعض المواد الغذائية التي بالتأكيد لاتسد حاجتها لهذا الشهر الفضيل ولكن بقصد ترسيخ مبدأ التعاون والتكافل الاجتماعي  وتقاسم الموارد حتى لايبقى من يمد يده بالحاجة في شهر الخير . ولذا فقد تم اختيار المواد  ذات القيمة الغذائية العالية والقابلة للخزن والتي لاتتلف عند التعبئة او التوزيع وقد شملت سلة هذا العام 10 مواد هي ( طحين صفر , العدس ,السكر ,الشاي, مسحوق الحليب ,الزيت السائل , لحم معلب , معجون طماطة, جبن مثلثات ,معلبات شملت الباقلاءو الفاصوليا البيضاء والبزاليا).


المناطق والعوائل المشمولة
: لمحدودية الكميات التي قامت الجمعية بتوزيعها كان لابد من تحديد من هن الارامل المشمولات وفي أي مناطق ولذا فقد عمدت الجمعية الى قاعدة البيانات المثبتة لديها لأختيار الارامل اللواتي لايمتلكن مصادر مالية ثابتة مثل التقاعد او شبكة الحماية كما اعتمدت مؤشر آخر ان تكون الارملة ذات الاسرة الاكبر أي التي تربي عددا اكبر من الايتام وقد تم فرز عددا اكبر من 1000 اسم بعدها قامت الجمعية بأختيار المناطق بحيث تحصل كل منطقة على نسبة من التوزيع ولذا فقد شمل مشروع السلة الرمضانية لهذا العام مناطق ( الحرية , الوشاش , الطوبجي , الاسكان , حي الزهور , حي الجوادين , الكاظمية ) .

آلية العمل والتوزيع :- تحت اشراف مدير مشروع السلة الرمضانية المهندس عصام عبد الجبار تم تشكيل مجموعات عمل تتألف من مجاميع تعبئة وتغليف من كادر الجمعية  وهم مسؤولي المشتريات وارامل الجمعية ومجموعات توزيع السلة من ارامل الجمعية وكل حسب المناطق القريبة من سكناها . وجدير بالذكر ان هذه العملية تمت بالتعاون ومساعدة القائمين على جامع الجلبي في مدينة الحرية حيث جهزوا قاعة كبيرة للعمل والتوزيع فجزاهم الله خير الجزاء على تعاونهم خدمة للارامل وفي شهر رمضان الخير.


المساندين والمتعاونين والمشاركين
: ان من بركة شهر رمضان وخدمة شريحة الارامل فقد شهد مشروعنا هذا العام تعاونا ومشاركة من الكثيرين مما شجع الجمعية على ان توسع توزيعها الى مناطق لاتقع ضمن رقعتها الجغرافية . فبلاضافة الى تعاون جامع الجلبي الذي سبق ذكره فقد ساهمت لجنة الاغاثة في حي الجوادين التابعة للشيخ أكرم الفضلي (رعاه الله) بالتبرع بمادة الزيت السائل الى سلتنا الرمضانية ولذا فقد ازداد عدد الفقرات الى 11 فقرة ونحن نقدم شكرنا الى سماحة الشيخ على عطفه على اراملنا ونأمل دوام التعاون .

كما تبرعت مؤسسة الامام الخميني في مدينة الكاظمية ب123 سلة غذائية لأرامل جمعية ام اليتيم تم توزيعها على ارامل منطقة الوشاش حصرا ونحن بدورنا نشكر مؤسسة الامام الخميني على تعاونها ونحثها على مزيد من التعاون.

ولأجل فتح ابواب تعاون جديدة قامت جمعية ام اليتيم بالتبرع ب50 سلة غذائية الى ارامل حي الفرات تم توزيعها وبالتعاون مع مؤسسة وارث الخير للتنمية والاغاثة التي تنشط في حي الفرات.

أن جمعية ام اليتيم تفخر بكونها استطاعت ان تحفز روح المشاركة والتعاون مابين منظمات المجتمع المدني الاخرى طالما ان لها اهدافا مشتركة ومن جهة اخرى استطاعت ان تجعل الارامل يبقين على تواصلهن للعمل في مشاريعها لانهن جزء لايتجزأ من اهدافها كما ان الجمعية تطلب من محبي الخير والمتبرعين من التجار وغيرهم ان يستعينوا بجمعيتنا لايصال حقوقهم الشرعية الى مستحقيها من الارامل او الايتام فجمعيتنا ستكون مؤتمنه عليها ووسيطة خير لأدامة عمل الخير.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top