ورشات توعية النازحات على العنف الأسري

ضمن فعاليات مشروع (الراصد) أقامت مؤسسة أم اليتيم للتنمية وبالتعاون مع المعهد العراقي سلسلة ورشات توعية في مجمع النبي يونس (ع) للنازحين في  منطقة النهروان وعلى النحو الآتي :-

 (4) ورش توعية  بواقع يومين /للورشة الواحدة , للفترة (6-17 شباط) شارك فيها (105) شخص بينهم (76) أمرأة  نازحة و(29) رجل  نازح .

 تهدف الورش الى توعية النازحين بقرار مجلس الامن الدولي 1325 وخطة العمل الوطنية والخطة الطارئة لتنفيذ القرار , وتعزيز الوعي بالعنف خلال النزاعات   .

تضمن منهاج الورش التدريبية الاربع التي قدمتها الباحثة الاجتماعية (نادية جعفر) ليومها الاول التعريف بقرار مجلس الامن الدولي 1325 والتأكيد على دور المرأة كصانعة للسلام ثم اعطاء مفهوم للعنف الأسري والتعريف بانواعه ومناقشة اهم المشاكل الاسرية وايجاد حلول مناسبة في حال التعرض لها مستقبلا.


اما اليوم الثاني فتضمن أقامة تمارين وتطبيقات عملية تهدف الى تفريغ الضغط النفسي والتوتر لدى النازحات وعرض فلم وثائقي يهدف الى التوعية بنبذ العنف فضلا عن صور ولقطات متعددة عن اطفال ونساء معنفين بأنواع العنف المختلفة ومناقشة الأثر الذي خلفته مثل هذه الحالات في المجتمع . والختام  بأقامة جلسات استماع  للنازحات . أما ورشة الرجال النازحين  فقد راعت أهمية تعريفهم بحالات العنف التي تتعرض لها النساء وماهو دورهم في التخفيف والحد منها فضلا عن حوار مفتوح حول مشاكلهم والضغوطات التي ادت الى لجوئهم الى العنف

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top