ورشات توعية صحية للنازحات

ضمن فعاليات مشروع (الراصد) أقامت مؤسسة أم اليتيم للتنمية وبالتعاون مع المعهد العراقي سلسلة ورشات توعية  صحية في مجمع النبي يونس (ع) للنازحين في  منطقة النهروان وعلى النحو الآتي :-

 أقامة (4) ورش توعية صحية بواقع يومين/ للورشة الواحدة, للفترة (21-29 شباط) شاركت فيها (103) أمرأة نازحة بالتعاقد مع (2) من الاطباء المختصين المتطوعين الدكتور (أنس جمال حمزة)  للتعريف بالامراض الانتقالية والدكتورة (راية أحسان) للتعريف بمرض سرطان الثدي , فضلا عن مساهمة وزارة الصحة بالتوعية لأحدى الورشات من خلال كادر متخصص


تضمن منهاج الورش التدريبية في اليوم الاول التعريف بمرض سرطان الثدي واسباب الأصابة والعوامل التي  تؤدي الى ارتفاع نسبها , وكيفية اجراء الفحص الذاتي والفحص السريري للنساء بالخطوات لغرض الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي. كما تم  مناقشة تنظيم الأسرة وتحديد الانجاب من خلال شرح طرق منع الحمل خاصة وان وتيرة الانجاب تتزايد في مجمعات النزوح برغم سوء ظروف المعيشة واعداد الاطفال مرتفع بشكل لافت , كان ختام اليوم الاول بعرض فديو تعليمي يوضح خطوات اجراء الفحص الذاتي للنساء وصور تبين كيفية استخدام وسائل منع الحمل بأنواعها المختلفة.

اما اليوم الثاني فتضمن التعريف بالامراض الأنتقالية اسبابها واعراضها وطرق الوقاية منها وتوضيحها بالصور , وخطوات استخدام علاج الامراض الجلدية  ,فضلا عن الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين والملابس وطرق تعقيم المياه . كان ختام اليوم الثاني بعرض صور وحالات اصابة بالامراض الجلدية المختلفة وكيفية التمييز بينها. 

تخلل الورش تمارين مشتركة بين المدربين والمشاركات من النازحات ,ومداخلاتهن  والاستشارة الطبية حول العديد من الحالات المرضية المشابهة التي تواجههن او تواجه اطفالهن فضلا عن عرض تجاربهن.

كما شهدت الورش توزيع بوسترات توعوية معدة من قبل وزارة الصحة عن الفحص الذاتي للثدي، الرعاية الصحية للنساء و اساليب منع الحمل، صحة النازحين وارشادات عامة للوقاية من الامراض.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top