النشاط المدني السابع


بهدف التعرف على المعوقات واسباب تردي اوضاع الارامل وتأثير الاموال التي توزع كمساعدات من قبل بعض المنظمات على اقبال الارامل على البحث عن فرص العمل او التأهيل وتعليم الحرف المولدة للدخل اقامت مؤسسة ام اليتيم الاجتماع التحضيري الاول  اليوم 26/2/2011 من منظمات المجتمع المدني في مدينة الحرية  استعدادا لعقد مؤتمر حول واقع الارامل في مدينة الحرية مابين التأهيل والمعونات المادية والعينية . وقد شارك في الاجتماع ممثلين عن  10 منظمات مختلفة الانشطة تعمل في مدينة الحرية وهي (منتدى المرأة الثقافي, مؤسسة مدار الانسانية , منظمة نبض الحياة الانسانية, الرابطة الانسانية لصوت اليتيم, رابطة المستقبل الاجتماعية, مؤسسة الحرية الانسانية, منظمة عيون لحقوق الانسان, مؤسسة الالباب الثقافية, مؤسسة نور الهداية الثقافية, مؤسسة نبض العراق للاغاثة والتنمية).

وقد تم مناقشة الورقة المقدمة من قبل مؤسسة ام اليتيم والتي تضمنت انشاء قاعدة بيانات مشتركة لكافة الارامل في مدينة الحرية وتوحيدها بين المنظمات  وتحديثها المستمر وايجاد الاليات المناسبة لتعاون كافة المنظمات في شمول الارامل في المناطق والمحلات التي لم تشمل بأحصاء عددهن في مدينة الحرية . كما نوقشت وسائل التعاون مابين المنظمات التي توزع الاموال والمساعدات والمنظمات التي تقدم برامج التأهيل والتدريب بتوفير قاعات التدريب والمستلزمات من الطرفين او بأمكانية ربط مبلغ التوزيع بعملية التأهيل والتدريب خدمة لتلك الشريحة ومن اجل نشر ثقافة حب العمل واستغلال فرص التدريب المتاحة في ايجاد مهنة مولدة للدخل بعيدا عن انتظار المساعدات المالية. وقد تحدث ممثلو المنظمات عن التحديات والمشاكل التي تواجهم كما اشاروا الى المساهمات التي يمكن ان يرفدوا بها هذا المشروع.

 

وقد قامت المؤسسة بتعميم استمارة معلومات عن الارملة على المنظمات من اجل ملئها من قبلهن لاستكمال معلومات قاعدة البيانات التي من المنتظر ان تجيب عن اسئلة كثيرة حول احوال الارامل في المدينة. هذا وقد تم الاتفاق على اجتماع  آخر في الشهر القادم  لمتابعة ماانجز من الخطوات التي اتفق عليها.

مبادرة مؤسسة ام اليتيم لأقامة مؤتمر حول الارامل في مدينة الحرية
م/ دعوة الى اجتماع تحضيري

تزداد مشكلة الارامل تفاقما ففي الوقت الذي لاتوجد احصائية دقيقة لأعدادهن فأن الاحداث الامنية والعمليات الارهابية المستمرة تحصد يوميا العديد من الضحايا حتى بعد تحسن الامن واستقراره النسبي مما ينتج عنه زيادة في اعداد الارامل مما يتطلب الحلول السريعة وتدخل الدولة . ومع ذلك فأن هذا لم يمنع المنظمات المدنية من توجيه برامجها اليهن فهي لم تقف مكتوفة اليد وبادرت بأمكانيات محدودة الى تقديم الكثير .
وفي مدينة الحرية هناك عدد كبير من المنظمات التي تختص برعاية الارامل وتقديم يد العون اليهن وربما تعمل اكثر من منظمة على نفس العدد من الارامل وفي احياء محددة بعينها في المدينة . وقد تنوعت تلك البرامج من المساعدات المالية او العينية الى دورات التدريب والتأهيل او المشاريع الصغرى وغيرها . وبرغم ذلك فأن واقع المرأة الارملة مازال مترديا منحازا الى الاعتماد على المساعدات ومبتعدا عن التفتيش عن فرص العمل والتأهيل وكسب العيش من الاعمال والحرف ولذلك اسباب كثيرة منها اجتماعية عرفية ومنها نفسية وغيرها .
ولأجل مناقشة المشاريع الموجهة الى الارامل التي تنهض بها المنظمات في مدينة الحرية ودراسة واقعها والمعوقات التي تواجهها وللاتفاق حول مقترحات تصب في خدمة الارامل في مدينة الحرية وتزيد من التنظيم والمشاركة والتواصل بين المنظمات العاملة في هذا المجال  بادرت مؤسسة ام اليتيم الى الدعوة  لاقامة مؤتمر بعنوان ( الارامل في مدينة الحرية ومشاريع التأهيل : الواقع والمعوقات ) وهي تدعو المنظمات ذات العلاقة في مدينة الحرية الى اجتماع تحضيري للمؤتمر للمناقشة والخروج بورقة موحدة يتم عرضها في المؤتمر الذي نسعى لأقامته برعاية المجلس البلدي وبحضور رؤساء اللجان ذات العلاقة في مجلس محافظة بغداد .
محاور الاجتماع التحضيري:
1- تأثير المنح المادية على برامج التأهيل
2- تأثير منح مجلس المحافظة والمجالس البلدية والمنظمات الدولية على برامج التأهيل
3- كيفية التوفيق مابين منح الاموال والمواد العينية وبين حث الارملة على التدريب وتعلم حرفة والعمل بها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top