تقرير عن زيارة ام اليتيم للمرضى الاطفال الراقدين في مستشفى الطفل المركزي التعليمي

من بين اهم اهداف جمعية ام اليتيم هو دمج الارامل في مجتمعاتهم ليكونوا عناصر فاعلة مساهمة في تغيير السلوكيات والاحداث . ولذا فقد وجهت الجمعية اهتماماتها لممارسة الانشطة ذات التأثير الايجابي في حياة الارامل وابنائهن من الايتام وليكونوا مع بعضهم عناصر التاثير في المدرسة والحي والاصدقاء والجيران. ولعل اكثر الممارسات التي تشجع عليها الجمعية هي معايشة آلام واوجاع الشرائح الضعيفة وخاصة المرضى من الاطفال. ومن المعروف ان مستشفى الطفل في مدينة الاسكان ببغداد من المستشفيات المتخصصة والتي يرقد بها الاطفال المصابين بالامراض المستعصية مثل مرضى السرطان , وقد كانت مبادرة جمعية ام اليتيم بزيارة المستشفى وزيارة مرضى السرطان بشكل خاص والتعرف على احوالهم ومعاناتهم ومعاناة اهاليهم له اثر طيب في نفوس الاطفال المرضى وذويهم فضلا عن اثره التربوي والانساني لايتام الجمعية واراملها.


قام فريق من جمعية ام اليتيم بزيارة المستشفى في يوم الثلاثاء 29/9/2009 يتألف من 4 ايتام هم اعضاء في فرقة الوارثين للفنون التابعة للجمعية والذين سبق ان ساهموا في العديد من النشاطات الفنية وعرفوا بأحساسهم المرهف وذوقهم الفني وقدراتهم الخلاقة ولذا فأن مشاركتهم في هذه الزيارة وفرت لهم اجواء خاصة منحتهم القدرة على اجراء الحوار مع الاطفال المرضى الراقدين في المستشفى والتخفيف من آلامهم , كما شارك في وفد الجمعية اثنان من الارامل اللواتي ساهمن في تدريب ايتام الجمعية والعمل معهم وتنمية قدراتهم ومداركهم وكانت هذه الزيارة فرصة لهن لامتلاك المزيد من الخبرة والتعاطف مع الاخرين .


 
 لقد كان في استقبال الوفد الزائر مسؤولة اعلام المستشفى حيث اصطحبتهم الى ردهات الاطفال المصابين بالسرطان والامراض النفسية وقد تنقل الوفد مابين 53 طفل من الراقدين في هذين القسمين وبعد الزيارة والسؤال عن حالة التحسن الصحي نتيجة العلاج قام الفريق بتوزيع هدايا رمزية من جمعية ام اليتيم لهؤلاء الاطفال كما التقطت الصور  التذكارية معهم ….


 
ان شعور الفرح والاهتمام من قبل الاطفال المرضى وذويهم كما ان شعور السعادة بالمشاركة في ازالة آثار المرض بالزيارة من قبل الايتام الاطفال الذين هم بحاجة لممارسة اجتماعية تنمي حالة الشعور بالمواساة لألام الضعفاء فضلا عن كونها تجربة غنية للسيدات الارامل اللواتي يشعرن شعور الامهات الصابرات قرب اولادهم المصابين بأمراض خطيرة كانت من اهم ثمار تلك الزيارة التي ختمت بالدعاء بالشفاء العاجل لجميع المرضى من قبل الارامل والايتام الزائرين و بكلمات الشكر من قبل ذوي الراقدين في المستشفى وكادر المستشفى للوفد الزائر من ارامل وايتام الجمعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top