تقرير عن مساهمة جمعية أم اليتيم في المناسبات الدينية في مدينة الكاظمية المقدسة

دأبت جمعية أم اليتيم على الاهتمام بالمناسبات الدينية والوطنية لاسيما المناسبات ذات الأثر المهم في تغيير المجتمعات والتي تذكي مشاعر التضحية والإباء والمبادئ والإيثار على النفس والشجاعة وغيرها من المعاني . كما أن ذكرى استشهاد أئمة أهل البيت عليهم السلام لاسيما أمامنا الكاظم عليه السلام لما فيها من أبراز لمشاهد الظلم والاستبداد والتعامل اللاأنساني والابتعاد عن الشمائل الإسلامية بل والعربية بكل ما تم التعامل به مع أمامنا شهيد سجون تلك الحقبة المظلمة من حكم العباسيين.

وقد كان لجمعية أم اليتيم نشاطا منذ أول تأسيسها وحتى قبل أن تتمكن من أكمال برامجها وتلمس إمكانيات كوادرها تعبيرا على المواساة والمؤازرة لصاحب العصر والزمان (عج) . ففي عام 2008 وهي بداية التأسيس إذ عمل أرامل الجمعية وبالتعاون مع منظمة نبض العراق على خياطة 250 قطعة ليرتديها الشباب الذين يعملون على خدمة الزوار وتوزيع مياه الشرب وتقديم الأطعمة وبعض المستلزمات.

 
 

وفي نفس العام بدأت حملة جمع الأرامل اللواتي يستطعن القيام بتفتيش النساء في مداخل مدينة الكاظمية المقدسة وفي تلك المشاركة الأولى كان عدد المشاركات لا يتجاوز  19 أرملة وقد تم تكريمهن من قبل قيادة عمليات الكاظمية وكذلك من قبل مكتب النائب هناء تركي الطائي عضو مجلس النواب العراقي الحالي عضو لجنة الأوقاف والشؤون الدينية في المجلس.    

 

وفي ذكرى استشهاد الأمام الحسين ( عليه السلام )  المصادف العاشر من محرم الحرام لسنة 1430 هـ  الموافق 7/1 لعام 2009 ولمدة خمسة ايام متتالية أعدت الجمعية 23 أرملة وكونت منهن فريقا وعينت رئيسة للفريق حرصا على الالتزام بالضوابط التي وضعتها الجمعية وقد كان ذلك بالتنسيق والتعاون مع مكتب النائب عضو مجلس النواب هناء تركي الطائي وقيادة عمليات الكاظمية المركز . وقد بادرت أرامل الجمعية بتقديم تقرير إلى الإدارة عن ملاحظاتهن وتقييم عملية المشاركة وكيف يمكن أن تكون أكثر فاعلية

 
 

وبناء على فعالية وانضباط وشدة حرص أرامل الجمعية تم تقديم كتاب شكر إلى الجمعية من قبل وزارة الداخلية ( قيادة عمليات بغداد – الكاظمية المركز ) ومن مكتب النائب هناء تركي فضلا عن تكريم الأرامل ماديا.

 

وفي ذكرى هذا العام فقد أعدت الجمعية 37 أرملة لهذه المهمة وقسمتهن الى 7 مجاميع على رأس كل مجموعة مسؤولة عن تحركات المجموعة وعملها وقد قررت الجهة الامنية المنسقة لتوزيع المفتشات على ان يكون واجب أرامل جمعية ام اليتيم في المداخل الداخلية القريبة من الحرم الكاظمي اعترافا منهم بحسن أداء أراملنا.

لقد اعدت جمعية ام اليتيم هويات تعريفية لكل ارملة تشارك في عملية التفتيش وقامت بوضع لائحة من التعليمات شددت على التزام الارامل بها وهناك متابعة مباشرة من الادارة على انجاز العمل.

ان جمعية ام اليتيم على يقين من صعوبة المهمة ودقتها وحساسيتها الا انها على ثقة عالية بالارامل المنتسبات للجمعية وبحرصهن وتدربهن ورغبتهن العالية بعيدا عن التفكير بالتكريم لمواساة آل بيت الرسول صلى الله عليه وآله.

 
 
 
 
 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top