مؤسسة ام اليتيم تشارك في ورشة عمل لهيئة النزاهة


اقامت دائرة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية في هيئة النزاهة ورشة عمل لمنظمات المجتمع المدني  لبحث ( آليات رقابة منظمات المجتمع المدني على المؤسسات الحكومية .. الواقع والطموح ) وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 29/تشرين الثاني / 2011  على قاعة الاكاديمية العراقية لمكافحة الفساد

وقد بدأت الورشة بألقاء كلمة ترحيبية للسيد سجاد الجابري مدير عام دائرة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية  في هيئة النزاهة , وضح فيها اهداف الورشة ودور المنظمات المطلوب في مراقبة مؤسسات الدولة , ثم  قدمت (3) اوراق كانت الورقة الاولى للاستاذ عبد الحافظ العادلي الاعلامي الذي اقترح بعض الاليات للرقابة من قبل منظمات المجتمع المدني منها انشاء لجان من المنظمات ذات الاختصاص :- الاقتصادية , الاجتماعية , الاعلامية , الثقافية لمراقبة قطاعات الدولة ذات العلاقة. كما كانت الورقة الثانية لرئيس مؤسسة ام اليتيم التي عرضت فيها اهم التحديات التي تواجه المنظمات التي تتخصص بالرقابة بسبب غياب الشفافية وعدم وجود اطار تشريعي ( قانون حق الحصول على المعلومات ) وقد قدمت امثلة من التحديات التي واجهها تحالف منظمات بغداد. اما الورقة الثالثة فقد كانت من هيئة النزاهة والتي قدمت وسائل متنوعة لتعاون منظمات المجتمع المدني مع هيئة النزاهة لغرض تحقيق الرقابة المحايدة.

وفي نهاية الورشة تم تلاوة التوصيات التي تضمنت تشكيل لجنة متابعة من (7) منظمات مجتمع مدني تم اختيار مؤسسة ام اليتيم من ضمنها و مهمة اللجنة متابعة تنفيذ التوصيات وتثبيت آليات المراقبة.

وتعد هذه الخطوة من الخطوات المهمة في ايجاد وسيلة شراكة بين مؤسسات الدولة والمنظمات غير الحكومية وتفعيل دورها الرقابي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top