مؤسسة ام اليتيم للتنمية تجتمع بالنازحين المسيحيين والصابئة المندائيين

ضمن أنشطة مشروع الراصد الذي تنفذه مؤسسة أم اليتيم للتنمية وبشراكة مع المعهد العراقي تم عقد اجتماعا  مع النازحين من الاقليات في مجمع مريم العذراء عليها السلام للنازحين المسيحيين الكائن في زيونة وذلك يوم الاربعاء المصادف (21 تشرين الاول/ 2015) لغرض مناقشة أحتياجاتهم والانتهاكات التي تعرضوا لها في طريق نزوحهم .

حضر  الاجتماع (40) نازح ونازجة من المسيح والصابئة المندائيين حيث تم التعريف بمشروع الراصد واهدافه والمنظمة الراعية له (المعهد العراقي) ثم التطرق الى نبذه مختصرة للتوعية  بقرار مجلس الامن الدولي 1325  والركائز الاساسية للخطة الوطنية لتنفيذه من قبل الحكومة العراقية والذي يعنى بدور المرأة  ومشاركتها في عمليات صنع السلام  وحمايتها اثناء ومابعد النزاعات .

 

تم مناقشة اهم التحديات التي تواجهها العوائل النازحة في المجمع وتوفر الخدمات الاساسية (الماء والكهرباء والنظافة) , فضلا عن الخدمات الصحية وانخراط الاطفال في المدارس , كما تم مناقشة توفر الخدمات القانونية وغيرها . وأثيرت الاسئلة حول المخاطر التي عانت منها النساء والعوائل النازحة وما اذا فقدوا افراد من العائلة , فضلا عن مشاعرهم في البيئة الجديدة (بيئة النزوح) وما اذا كانوا يشعرون بالتمييز في المعاملة , وما اذا كانوا يفضلون الهجرة ؟

جدير بالذكر ان المجمع  من كرفانات روعيت به  توفير الخدمات الاساسية  التي لم تتوفر في مجمعات اخرى ولكن يبقى مكان النزوح  قاسيا وغريبا وان كان في داخل  الوطن 


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top